2011/04/14

خبرة ( بلدي الكويت ) و ( البر ) و ( المواصلات )

خبرة ( بلدي الكويت)




· يذكر أن الكويت بلد مسلم ، ودينه الإسلام ورسوله محمد _ صلى الله علية وسلم _.
· يذكر اسم أمير الكويت ، وولي عهده .
· يحدد ألوان علم الكويت من حيث موقعها .
· يقارن بين علم الكويت قديما وحديثا .
· يميز بين علم الكويت قديما وحديثا .
· يميز علم الكويت من بين مجموعة أعلام لدول أخرى .
· يتعرف معالم الكويت قديما وحديثا .
· يصنف وفق خاصتين من حيث : اللون ، الحجم ، الشكل ، النوع .
· يربط الأعداد ( 5،6 ) بمدلولاتها .
· يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة من مثل : علم ، بوم ، ثوب ، .
· يعبر لغويا عن أحداث قصة مرتبطة بالخبرة : قصة العدوان العراقي للكويت ، التحرير ، قصص الأسرى والشهداء .
· يميز بين الزي الشعبي الكويتي ، وبين غيره من الأزياء الشعبية .
· يتعرف يعض المهن القديمة : الغوص على اللؤلؤ ، صناعة السفن ، صيد السمك .
· يتحدث عن مظاهر الزواج في الكويت قديما وحديثا .
· يتعرف أن الكويت بلد نفطي .
· يتعرف بعض المعالم التي تعرضت للدمار .
· يربط بين أثار الدمار ، والتلوث البيئي .
· يعتز بأنه كويتي مسلم ، ودينه الإسلام .
· ينصت باهتمام عند الاستماع للأذان ،والآيات القرآنية .
· يقدر نعمة الأمن والأمان .
· يحرص على المشاركة في المناسبات الوطنية المختلفة .
· يقف باحترام عند تحية علم بلاده .
· يعتز بلباسه ، وتراثه الشعبي القديم .
· يحرص على نظافة معالم بلاده .
· يقدر دور رجال الجيش الكويتي .
· يتجنب اللعب بالأجسام الغريبة ، والأماكن التي تشكل خطورة على سلامته .
· يتعاون في إنجاز عمل ، أو مشروع مرتبط بالخبرة .
· يعبر تعبيرا حركيا بمصاحبة الأناشيد الوطنية ، أ, الموسيقى المعبرة عن الخبرة .
· يعبر بالحركات عن العرس الكويتي القديم .
· يعد بطاقات تهنئة لمناسبة العيد الوطني ، ويوم التحرير .
· يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن الخبرة .
· يمارس بعض الألعاب الشعبية الكويتية .
· يقلد حركات الغواصين في البحر ، وحركة رجال الجيش .
· يبني سورا من المكعبات .


خبرة ( البر)



· يتعرف بيئة البر .
· يذكر فوائد البر : حيوانات ، نباتات ، طيور ، رحلات ... الخ .
· يفرق بين الحياة في البر ، واختلافها عن حياة المدن من حيث : السكن ، الشوارع ، الخدمات العامة .
· يذكر أسماء بعض الحيوانات الضارة : العقرب ، الثعبان .
· يذكر فائدة الجمل .
· يميز بين نباتات البر والنباتات التي يزرعها الإنسان .
· يتعرف عادات البدو من حيث : عاداتهم ، ملابسهم ، مساكنهم .
· يذكر المهن المرتبطة بالخبرة .
· يعبر لغويا عن أحداث قصة مرتبطة بالخبرة .
· يقارن بين أطوال وأحجام الأشياء التي تصادفه بالبر .
· يتعرف بعض المفاهيم مثل : سريع . بطئ . أسرع من . أبطئ من .
· يتعرف العدد (7) رمزا ومدلولا .
· يتعرف الكلمات المرتبطة بالخبرة مثل : خيام ، بر ، خروف ، جمل .
· يردد أناشيد عن البر .
· يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة .
· يحتفظ على نظافة البر وجماله .
· يتجنب إتلاف الزهور ، والنباتات الموجودة في البر .
· يتجنب الأخطار المرتبطة بالحياة في البر : الابتعاد عن الخيام لمسافات بعيدة ، لمس النباتات الشائكة ... الخ .
· يحترس من الحيوانات السامة في بيئة البر : الحية ، العقرب .
· يحرص على المشاركة في بعض الأنشطة التي تقام في البر : اللعب ، التوازن ، المسابقات ، ترتيب الخيمة .
· ينصت باهتمام لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة .
· يحمد الله ، ويشكره على نعمه الكثيرة علينا .
· يمارس اللعب الحركي لاستكشاف بيئة البر .
· يقلد حركة بعض الحيوانات وطيور البر .
· يقلد عملية نصب الخيام .
· يصنع نماذج للخيام من الخامات الفنية المختلفة .
· يعد مشروعات فنيا عن البر .
· يؤدي بعض الرقصات الشعبية .
· يعبر حركيا بمصاحبة آلة موسيقية مرتبطة بالخبرة .
· يستخدم الخامات الفنية المتنوعة المرتبطة بموضوع الخبرة .
· يبني أشكالا مختلفة من المكعبات .


خبرة ( المواصلات)




· يتعرف أنواع المواصلات : برية ، بحرية ، جوية .
· يسمي بعضا من المواصلات : برية ، بحرية ، جوية .
· يردد دعاء الركوب .
· يذكر فوائد المواصلات المختلفة كل حسب نوعه .
· يميز أصوات بعض أنواع المواصلات البرية حسب نوعها : مطافئ ، نجدة ، إسعاف .
· يتعرف مكان سير المواصلات : البرية ، البحرية ، الجوية .
· يذكر فائدة الوقود كمادة محركة لوسائل المواصلات المختلفة .
· يتعرف أجزاء السيارة .
· يتعرف ألوان إشارة المرور من خلال عملية مزج الألوان .
· يذكر دلالات إشارة المرور .
· يتعرف اللوحات الإرشادية الأساسية .
· يتعرف قواعد المرور المتبعة في بعض وسائل المواصلات البرية مثل : أماكن عبور المشاة ، الالتزام بربط حزام الأمان .. الخ .
· يتعرف بعض المهن المرتبطة بوسائل المواصلات .
· يذكر بعض أنواع المهن المرتبطة بالمواصلات المختلفة * البرية : ( السائق ، عامل الوقود ، غسال السيارات ، الميكانيكي ) * الجوية : ( المضيف ، الطيار ، موظف الجوازات ) * البحرية : ( القبطان ، عامل الشحن ، البحار ).
· يعبر لغويا عن أحداث قصة مرتبطة بالخبرة .
· يتعرف بعض المفاهيم مثل : سريع ، بعيد ، قريب .
· يصنف وفق خاصتين : الحجم ، النوع ، اللون ، الشكل .
· يتعرف العدد ( 6 ) رمزا ومدلولا .
· يعد من ( 1 _ 6 ) .
· يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة مثل : سفينة ، سيارة ، طائرة ، قطار .
· يعبر لغويا من خلال المصورات المعبرة عن موضوع الخبرة .
· يحترم العاملين في المهن المتعلقة بالمواصلات .
· يلتزم بقواعد الأمن والسلامة أثناء الركوب في المواصلات المختلفة ( ربط حزام الأمان ، عدم العبث في أجهزة المواصلات المختلفة ، عدم إخراج يده ، أو رأسه من النافذة ) .
· يحافظ على نظافة ملابسه عند استخدام الألوان .
· يتعاون مع الشرطي المرور في تنفيذ قواعد المرور في الشارع .
· يحرص على المشاركة في المسابقات المتنوعة التي تخدم الخبرة .
· يحرص على المشاركة في عمل مجسم أو تخطيط شارع ، أو مشروع مرتبط بالخبرة .
· يتقيد بالنظام ، وانتظار الدور عند استخدام وسائل المواصلات المختلفة .
· يقلد حركة سير المواصلات المختلفة : سيارة ، سفينة ، طائرة .
· يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوعات تخدم الخبرة .
· يقلد حركة شرطي المرور في تنظيم حركة السير .
· يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى والأناشيد عن موضوع الخبرة .
· يقود دراجة ، أو سيارة في ساحة الروضة .
· يلعب ببعض نماذج المواصلات المختلفة .
· يبني أبراجا ، وجسورا من المكعبات .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق