2011/04/11

عن الروضة الكويتية

عن الروضة الكويتية


 

   قبل أن أبدأ في طرح المواضيع في المدونة لا بأس بأن أبدأ بتعريف بسيط لرياض الأطفال في الكويت و تزويد القارئ ببعض المعلومات عنها و عن الخبرات التربوية التي تدرس فيها ، و سيكون ذلك من خلال عدة مواضيع مترابطة تنتمي لقسم يسمى ( عن الروضة الكويتية ) .
   لقد تم إنشاء أول روضتين في دولة الكويت و هما  (روضة طارق) بالقبلة و (روضة المهلب) بشرق عام 1954م ، و قد ارتبط إنشاء الروضتين ارتباطا وثيقا بتطور التعليم في دولة الكويت ، فقد تم ذلك في الفترة التي يطلق عليها عادة ( فترة إنشاء المدارس و انتشارها1939-1956 ) و هي تعد الفترة الثالثة من تاريخ التعليم في الكويت من أصل أربعة مختلفة ، و قد مرت رياض الأطفال تحديدا بثلاث مراحل رئيسية ، كانت الأخيرة منها و المطبقة حاليا هي مرحلة الأسلوب المطور ، و التي تؤكد على التعلم الذاتي باللعب الحر و المنظم وفقا لطبيعة الطفل و خصائص نموه ، و هو سلسلة من الأنشطة العملية و التحاورية المنظمة و المشتقة من حياة و بيئة الطفل .
   و لكن مرحلة الأسلوب المطور على وشك الانتهاء لأن هنالك منهجا حديثا سيطبق على جميع رياض الأطفال بدولة الكويت ، و سيشمل إدخال مواد اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و الحساب إلى معلومات و محتويات منهج الروضة ، و هو حاليا يطبق في رياض التجربة .

اليوم المدرسي تبعا للأسلوب المطور الحالي :

1- النشاط الفردي ( 20د تبدأ من الساعة 7.30 صباحا ) تستقبل المعلمة الأطفال صباحا عند قدومهم من المنزل للروضة .
2- النشاط الصباحي ( 30د ) فترة تتواجد فيها المعلمات مع الأطفال بحضور المديرة و مساعدتها ، و يتم فيها عمل أنشطة تعتمد على النشاط الحركي و اللغوي للطفل و تتعلق بالخبرات و المنهج و تكون تحت إشراف المعلمات .
3- العمل الجماعي أو كما تسمى الحلقة ( 20د ) فترة يجلس فيها الأطفال حول المعلمة على شكل حلقة ليمارسوا فيها مجموعة من الأنشطة المنظمة بقيادة المعلمة .
4- تناول وجبة الفطور ( 35د ) يتوجه الأطفال مع معلمتهم إلى مطعم الروضة لتناول وجبة الفطور .
5- الفرصة ( 35د ) فترة حرة للأطفال للحركة و اللعب في الساحة المخصصة لذلك بإشراف المعلمات .
6- العمل الحر بالأركان ( 60د ) و تسمى أيضا بفترة الأنشطة الهادئة أو النشاط الذاتي .
7- النشاط الصفي (35د ) و فيه يتم مراجعة ما تعلمه الأطفال في درس اليوم .
8- تناول وجبة خفيفة ( 10د ) و هو نوع إما من الخضار أو الفاكهة .
9- أنشطة لاصفية ( 35د ) فترة تمارس فيها مجموعة من الأنشطة خارج حدود الفصل مثلا في المكتبة أو غرفة الموسيقى أو فصل التربية الحركية أو أنشطة حرة ترتب لها المعلمة حسب ما يتاح لها من إمكانيات و ظروف .
10- فترة الانصراف ( 20د ) و عودة الأطفال مع أولياء أمورهم إلى البيت .





   و هناك أيضا الأنشطة الخاصة و هي تلك الأنشطة التي تنظمها الروضة أو المعلمة إما على مستوى الروضة كاليوم المفتوح أو الاحتفال ببعض المناسبات ، أو على مستوى الفصل كالاحتفال بأحد الأطفال ، و قد يأخذ النشاط حسب نوعه يوما دراسيا كاملا مثل يوم التخضير أو فترة محددة فقط .

* ملاحظة : المعلومات في هذا الموضوع مأخوذة من مذكرة منهج رياض أطفال للدكتورة منى القربان . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق