2011/04/14

خبرة (( بلدي الكويت)) و (( النفط )) و (( الاتصالات والمواصلات))

خبرة (( بلدي الكويت))



أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يذكر أن الكويت بلد مسلم دينه الإسلام ، ورسوله محمد - صلى الله عليه و آله وسلم - ، ولغته العربية.
2- يذكر اسم : بلده ، أميره ، ولى عهده .
3- يذكر أنه كويتي من دول الخليج ( خليجي ) .
4- يميز علم الكويت من بين مجموعة أعلام الدول الأخرى .
5- يقارن بين علم الكويت قديما ، وحديثا .
6- يحدد مكان ألوان علم الكويت من حيث مواقعها .
7- يتحدث عن معالم الكويت قديما وحديثا .
8- يميز بين الزي الشعبي الكويتي ، وبين غيره من الأزياء الأخرى .
9- يتعرف بعض المهن القديمة : صيد الأسماك ، الربيان ، الغوص على اللؤلؤ .
10- يذكر أن الكويت بلد نفطي .
11- يستمع لأحداث قصة عن أهل الكويت : بناء السور ، القصر الأحمر .
12- يذكر أحداث الغزو العراقي على الكويت .
13- يذكر بعض المعالم التي تعرضت للدمار : آبار النفط ، المعالم .
14- يذكر بعض الأسلحة الحديثة التي استخدمت في حرب تحرير الكويت .
15- يتعرف بعض دول مجلس التعاون الخليجي ، ويميز أعلامها .
16- يذكر بعض الدول الصديقة التي ساندت الكويت أثناء الغزو العراقي .
17- يتعرف بعض صور الألغام وأماكن تواجدها .
18- يذكر الأعياد الوطنية : العيد الوطني ، ويوم التحرير .
19- يذكر ثلاثة أسماء من الجزر الكويتية : فيلكا ، بوبيان ، كبر .
20- يتحدث عن أشهر الأماكن السياحية في الكويت : الواجهة البحرية ، المدينة الترفيهية ، حديقة الشعب ، أبراج الكويت ، المتاحف .
21- يتعرف بعض القرى الكويتية القديمة ، الفنطاس ، الجهراء .
22- يذكر اسمين لأشهر الأبراج في الكويت : برج التحرير ، أبراج الكويت .
23- يتعرف بعض الصناعات ف الكويت : الأغذية ، والألبان ، النايلون ، الورق .
24- يصنف وفق خاصيتين ، أو أكثر : النوع ، الشكل ، الحجم ، الطول ، اللون .
25- يتعرف العدد ( 12 ) رمزا ومدلولا .
26- يقرأ الكلمات التالية : سور ، كويت ، أبراج ، علم .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة النصر والتحرير .
2- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية .
3- يستمع باهتمام لقصة الغزو العراقي للكويت .
4- يعتز بأنه كويتي مسلم ، ودينه الإسلام .
5- يعتز بلباسه ، وتراثه الشعبي القديم ، وماضي أجداده من خلال المواقف والقصص المعبرة .
6- يعتز بدور الجيش الكويتي في تحرير الكويت .
7- يشارك في تحية العلم .
8- يحرص على المشاركة في احتفالات العيد الوطني ، ويوم التحرير .
9- يحافظ على نظافة معالم بلاده .
10- يتجنب اللعب بالأجسام الغريبة الخطرة .
11- يحترم أدوار بعض العاملين أثناء الغزو العراقي : رجال المطافئ ، شباب المقاومة ، الجيش .
12- يجمع صورا عن الكويت .
13- يشارك في بعض المواقف التي تعبر عن حبه للوطن .
14- يحرص على زيارة معالم الكويت القديمة ، والحديثة : يوم البحار ، المتاحف ، برج التحرير .
15- يفخر بالصناعات الوطنية الكويتية .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يعبر تعبيرا حركيا بمصاحبة الموسيقى ، والأناشيد عن موضوع الخبرة .
2- يشكل علم الكويت من بع الخامات الفنية ، والألعاب التربوية .
3- يقلد حركة الغواصين في البحر ، رجال المطافئ ، الجيش .
4- يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة .
5- يرسم ، ويلون رسومات مرتبطة بالخبرة .
6- يعد من ( 1 ) إلى ( 12 ) .
7- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة : سور ، كويت ، أبراج ، علم .
8- يسير على الخط المنقط باستخدام الرمل .
9- يلون العدد المفرغ .
10- يبنى مجسمات تخدم الخبرة من المكعبات .


خبرة (( النفط ))



 
أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يتعرف أهمية النفط كثروة قومية .
2- يذكر أهمية النفط .
3- يتعرف أن الكويت دولة نفطية .
4- يتعرف اسم الحاكم الذي تم اكتشاف النفط في عهده .
5- يتعرف بعض حقول النفط في الكويت .
6- يتعرف الموانئ النفطية .
7- يتعرف مدينة الأحمدى كمدينة نفطية .
8- يذكر بعض مظاهر الدمار في المنشآت النفطية .
9- يتعرف رحلة النفط من استخراجه إلى تصديره .
10- يذكر استخدامات مشتقات النفط .
11- يستنتج أن كثافة النفط أقل من كثافة الماء من خلال التجارب العلمية .
12- يستنتج أن كمية النفط لا تتغير بتغيير شكل الإناء من خلال التجارب العلمية .
13- يذكر أن النفط مادة سائلة .
14- يصنف نماذج من الخبرة وفق خاصيتين أو أكثر .
15- يتعرف العدد ( 14 ) رمزا ومدلولا .
16- يتعرف العلاقات المكانية : قريب ، بعيد ، أقرب من ، أبعد من .
17- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من .
18- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من .
19- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
20- يقرأ الكلمات التالية : حقل ، نفط ، ناقلة .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة النفط .
2- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية .
3- يقدر دور رجال الإطفاء في إخماد حرائق النفط .
4- يقدر العاملين في مجال النفط .
5- يقدر جهود من يحافظ على البيئة .
6- يحرص على ترشيد استهلاك الطاقة .
7- يحافظ على المرافق النفطية .
8- يتجنب الاقتراب من المواد الخطرة .
9- يستمع باهتمام إلى قصة تخدم الخبرة : استخدام النفط ، تكوينه ، اكتشافه .
10- يشارك في رحلات جماعية للمنشآت النفطية : محطات البنزين ، مصانع الزيوت .
11- يشارك في جمع صور معبرة عن النفط في الكويت .
12- يحرص على مشاهدة أفلام مصورة عن النفط .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يقلد حركات بعض العاملين في النفط .
2- يؤدى بعض الحركات المعبرة بمصاحبة الموسيقى ، أو نشيد .
3- يمارس تجارب علمية تقدمها المعلمة للطفل .
4- يشكل نماذج مرتبطة بالخبرة باستخدام أدوات الرمل والماء .
5- يرسم أشياء مرتبطة بموضوع الخبرة .
6- يلون آبار ، وحقول ، وموانئ النفط على خريطة الكويت .
7- يشكل نماذج من أنابيب النفط وآباره من المستهلكات والخامات الفنية .
8- يقص ، ويلصق صورا متعلقة بالخبرة .
9- يعمل مشروعا مرتبطا بالخبرة مع مجموعة من الأطفال .
10- يعد من ( 1 - 14 ) .
11- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة .
12- يسير على الخط المنقط باستخدام الألعاب التربوية .
13- يلون العدد المفرغ .
14- يبنى أبراج النفط باستخدام المكعبات .


خبرة (( الاتصالات والمواصلات))




أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يتعرف بعض وسائل الاتصال : الهاتف ، الفاكس ، البيجر ، التلفاز ، الستلايت ، المذياع ،
الرسائل، الكتب والصحف .
2- يتعرف وسائل الاتصال قديما : الحمام الزاجل .
3- يتعرف جهاز الهاتف ، وأنواعه : الهاتف المنزلي ، الهاتف العمومي ، الهاتف النقال ، اللاسلكي.
4- يتعرف جهاز التلفاز كأحد وسائل الاتصالات السمعية والبصرية .
5- يتعرف بعض وسائل الاتصالات السمعية : المذياع ، الاسطوانات ، جهاز التسجيل ، سماعات
الرأس ( الهيدفون ) .
6- يتعرف مكتب البريد ، وكيفية العمل به .
7- يذكر أسماء بعض الصحف الكويتية .
8- يتعرف بعض المهن المرتبطة بالخبرة مثل : مهنة ساع البريد ، الصحفي ، المذيع ، الشرطي ...الخ
9- يذكر بعض مجلات الأطفال .
10- يتعرف بعض وسائل النقل البرى : حافلة شاحنة ، قطار .
11- يتعرف بعض علامات المرور الإرشادية .
12-يتعرف بعض وسائل المواصلات البحرية : البواخر ، العبارات ، السفن الشراعية ، الغواصات .
13- يتعرف وسائل النقل الجوى : طائرة ركاب ، طائرة حربية ، طائرة هيلوكبتر ، طائرة نقل بضائع.
14- يتعرف وسائل الطيران القديمة : المنطاد ، البالون .
15- يذكر دعاء الركوب .
16- يتذكر أحداث قصة مرتبطة بالخبرة .
17- يصنف وفق خاصيتين ، أو أكثر : النوع ، الحجم ، الشكل ، اللون .
18- يتعرف العدد ( 13 ) رمزا ومدلولا .
19- يحدد العلاقات المكانية : فوق ، تحت ، داخل ، خارج ، أمام ، خلف ، أعلى ، أسفل .
20- يميز الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
21- يميز بين سرعة الأشياء : سريع ، بطئ ، أسرع من ، أبطأ من .
22- يتعرف مفهوم المسافة : قريب ، بعيد ، أقرب من ، أبعد من .
23- يقرأ الكلمات التالية : هاتف ، فاكس ، رسالة .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يستمع باهتمام إلى بعض القصص المرتبطة بالخبرة .
2- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة .
3- يحترم مهنة ساعي البريد .
4- يحرص على العادات الصحية عند مشاهدة التلفاز .
5- يتجنب إزعاج الآخرين بالأصوات العالية عند استخدامه لجهاز التلفاز ، المذياع ، جهاز التسجيل .
6- يحرص على الالتزام بعلامات المرور الإرشادية المتعلقة بالخبرة .
7- يحافظ على نظافة وسائل المواصلات .
8- يستمتع بمشاهدة التلفاز .
9- يقدر المهن المرتبطة بالخبرة : الشرطي ، المذيع ، الصحفي .
10- يحرص على النظافة والهدوء عند زيارة : مكتب البريد ، مبنى الاتصالات ، وزارة الإعلام .
11- يستمتع بمشاهدة بعض الكتب والقصص ، ومجلات الأطفال المرتبطة بالخبرة .
12- يستمتع باللعب بنماذج لأنواع من المواصلات المختلفة .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يقلد أصوات بعض الأجهزة المرتبطة بالخبرة .
2- يقلد حركة وسائل المواصلات المختلفة .
3- يقوم بأداء حركات تعبيرية مرتبطة بالخبرة بمصاحبة الموسيقى .
4- يمثل أدوار بعض المهن المرتبطة بالخبرة : مهنة ساعي البريد ، الصحفي ، المذيع ، الشرطي .
5- يعمل نماذج لبعض وسائل الاتصال المختلفة .
6- ينشد أناشيد مرتبطة بالخبرة .
7- يلصق الطوابع على الأظرف البريدية .
8- يرسم ، ويلون رسومات مرتبطة بالخبرة .
9- يشكل بالخامات الفنية أشياء مرتبطة بالخبرة .
10- يعد من ( 1 - 13 ) .
11- يسير على الخط المنقط باستخدام الألعاب التربوية .
12- يلون العدد المفرغ .
13- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة .
14- يبنى نماذج لبعض الأشياء المرتبطة بالخبرة باستخدام المكعبات .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق