2011/04/14

خبرة ( الحاسوب في روضتي ) و ( أنا الإنسان ) و ( الناس يعملون )

خبرة (( الحاسوب في روضتي))





أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يتعرف الحاسوب كآلة إلكترونية .
2- يتعرف كيفية تشغيل الحاسوب .
3- يتعرف أجزاء الحاسوب : شاشة ، فارة ، لوحة مفاتيح ، الدسك .
4- يذكر أماكن تواجد الحاسوب : الروضة ، البيت ، الجمعية التعاونية ، البنك ، المطار .
5- يذكر أهمية استخدام الحاسوب .
6- يتحدث عن أهمية الحاسوب في حياتنا اليومية .
7- يعدد فوائد الحاسوب : ترفيهية ، ثقافية ، علمية ، فنية .
8- يستكشف عالم الحاسوب لتنمية الاتجاه العلمي لدى الطفل .
9- يتذكر أحداث قصة مرتبطة بالخبرة .
10- يصنف وفق خاصيتين : النوع ، الشكل ، الحجم ، اللون .
11- يتعرف العدد ( 1 ) رمزا ومدلولا .
12- يتعرف العدد ( 2 ) رمزا ومدلولا .
13- يحدد العلاقة المكانية : قريب ، بعيد ، داخل ، خارج ، أمام ، خلف .
14- يتعرف الأحجام : كبير - صغير .
15- يقرأ الكلمات التالية : حاسوب ، شاشة ، قرص .
16- يردد ، ويحفظ آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة ( سورة العلق ) .
2- يقدر ما تقدهم الدولة من تقنيات وتكنولوجيا متطورة ( الحاسوب ) .
3- يحافظ على جهاز الحاسوب .
4- يحترم قواعد الأمن والسلامة عند استخدام جهاز الحاسوب .
5- يحافظ على سلامة النظر عند استخدام الحاسوب ( شاشة الحماية ) .
6- يستمتع باستخدام الحاسوب .
7- يشارك بمختلف البرمجيات الحاسوبية المناسبة من خلال برامج الحاسوب .
8- يشارك في المسابقات والأنشطة الجماعية .
9- يهتم بجميع برامج الحاسوب ( ترفيهية ، تعليمية ) .
10- يستجيب لبعض تعليمات المعلمة .
11- يلتزم بآداب زيارة أماكن تواجد الحاسوب .
12- يحرص على مطالعة القصص ، والكتب المصورة المرتبطة بالخبرة .
13- يتفاعل مع البرمجيات الحاسوبية المتعددة .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يشاهد البرامج المصورة في جهاز الحاسوب .
2- يقوم بتشغيل جهاز الحاسوب .
3- يقوم بعمل مصورات من خلال جهاز الحاسوب .
4- ينشد أناشيد مرتبطة بالخبرة .
5- يرسم ، ويلون أشياء مرتبطة بالخبرة .
6- يشكل بالخامات الفنية المختلفة أشياء مرتبطة بالخبرة .
7- يعد من ( 1 - 3 ) .
8- يسير على الخط المنقط باستخدام الحاسوب .
9- يلون العدد المفرغ .


خبرة (( أنـــا الأنسان))






أولا المجال العقلي المعرفي :
1- يقرأ اسمه الأول والثلاثي .
2- يتعرف على بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة ( رأس ، يد ، إنسان ) .
3- يذكر عمره ، ووزنه ، وطوله .
4- يسمى أعضاء جسمه .
5- يتعرف على أوجه التشابه والاختلاف من حيث الجنس ( بنت ، ولد ) .
6- يردد ويحفظ بعض الآيات من القرآن الكريم .
7- يقارن بين نفسه ، والطفل الرضيع من خلال المصورات .
8- يتعرف فوائد بعض أجزاء جسمه : العين ، الرجل ، اليد ، الأذن ، الأنف ، الفم ، العظام ، العضلات ، الأمعاء الداخلية .
9- يذكر بعض أسماء الأطفال الآخرين .
10- يتعرف على مراحل نموه .
11- يتعرف أشكال بعض شعوب العالم ( أوروبيون ، يابانيون ، عرب ) .
12- يقارن نفسه بالآخرين من حيث الوزن ، والطول .
13- يصنف أشياء مرتبطة بالخبرة وفق خاصيتين : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
14- يتعرف العدد ( 3 ) رمزا ومدلولا .
15- يتعرف العدد ( 4 ) رمزا ومدلولا .
16- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
17- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من .
18- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من .
19- يتعرف الهيكل العظمى لجسم الإنسان .
20- يتعرف أعضاء الجسم .
21- يتعرف أن كل إنسان له بصمات خاصة به .
22- يتعرف أهمية اللسان في التذوق .
23- يتعرف العد لترتيبي من الأول إلى الرابع .
24- يعد عدا ترتيبا من الأول إلى الرابع .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يحب اسمه ، ووطنه ، ودينه .
2- يعبر عن انفعالات مختلفة ( حزن ، فرح ) .
3- يحترم من هم أكبر منه سنا .
4- يعطف على من أصغر منه سنا .
5- يشارك الأطفال الآخرين في أفراحهم ، وأحزانهم .
6- يشكر الله على نعمة الحواس .
7- يحرص على نظافة وسلامة أعضاء جسمه .
8- يستمع باهتمام إلى تلاوة القرآن الكريم .
9- يتقبل ذاته كما خلقها الله .
10- يحرص على التحلى بصفات الرسول - صلى الله عليه و آله وسلم - الحميدة ( صدق ، أمانة )
من خلال القصص .
11- يتجنب الاستهزاء بالآخرين .
12- يتقبل جنسه ( ذكر ، أم أنثى ) .
13- يشكر الله على فوائد أعضاء جسمه .
14- يطيع والديه ، ومعلمته .
15- يتسامح مع أقرانه الأطفال .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
2- يعبر بحركات عن مظاهر الانفعالات ( بكاء ، ضحك ).
3- يجمع صورا تمثل مراحل النمو .
4- يكتب اسمه الأول .
5- يرتدى ملابسه ، حذاء .
6- ينظف أعضاء جسمه .
7- يعبر بالحركات عن الأناشيد المرتبطة بالخبرة .
8- يبنى مجسمات توازى طوله .
9- يطبع كفيه على الورق ، ثم يلونهما .
10- يلعب مع الأطفال الآخرين في اللعب الجماعي .
11- يقص ، ويلصق صورته .
12- يقص صورا من أعضاء الجسم ، ويلصقها .
13- ينشد الأناشيد عن الحواس .
14- يصفق من ( 1 - 4 ) .
15- يقلد المهن التي يحبها .
16- يميز الروائح المختلفة عن طريق الشم .
17- يلون العدد ( 3 - 4 ) المفرغ .
18- يسير على الخط المنقط للعدد ( 3 ) .
19- يسير على الخط المنقط للعدد ( 4 ) .
20- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة ( يد ، إنسان ، رأس ) .


خبرة (( الناس يعملون))



أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يتعرف بعض المهن المختلفة .
2- يتعرف الأدوات التي يستخدمها بعض أصحاب المهن .
3- يذكر بعض الأعمال التي يقوم بها أصحاب المهن .
4- يتعرف بعض ملابس أصحاب المهن .
5- يذكر مخاطر بعض المهن .
6- يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة ( طبيب ، نجار ، معلم ) .
7- يتعرف العدد ( 4 ) رمزا ومدلولا .
8- يتعرف العدد ( 5 ) رمزا ومدلولا .
9- يذكر البسملة في بداية كل عمل .
10- يتحدث عن أعمال بعض أصحاب المهن ، وأدواتهم .
11- يذكر العلاقة بين المهنة ، وأدواتها .
12- يردد ، ويحفظ بعض الآيات المرتبطة بالخبرة .
13- يتعرف منتجات بعض أصحاب المهن ( كرسى ، خبز ) .
14- يذكر فوائد بعض المهن .
15- يتعرف أصوات بعض السيارات المرتبطة بالمهن : المطافئ ، النجدة ، الإسعاف .
16- يصنف وفق خاصيتين ، أو أكثر اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
17- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
18- يذكر العلاقات المكانية : فوق ، تحت .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يحمد الله في نهاية كل عمل .
2- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة .
3- يقدر العاملين بالمهن .
4- يحرص على احترام النظام ، وانتظار الدور .
5- يحترم العمل مهما كان بسيطا .
6- يتعاون مع أصحاب المهن .
7- يستمتع بترديد بعض الأناشيد المرتبطة بالخبرة .
8- يستمع باهتمام إلى بعض الأحاديث النبوية المرتبطة بالخبرة .
9- يشارك الأطفال في تمثيل أدوار أصحاب المهن .
10- يتعاون مع الأطفال في إنجاز أعمال المهن .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- ينشد بعض الأناشيد ، والأغاني المرتبطة بالخبرة .
2- يقلد حركات بعض أصحاب المهن .
3- يرسم بعض المهن .
4- يلون رسومات مرتبطة بالخبرة .
5- يلصق رسومات مرتبطة بالخبرة .
6- يلعب بالألعاب التربوية .
7- يشكل بالصلصال أشياء مرتبطة بالخبرة .
8- يشكل نماذج من الخبرة باستخدام الخامات ، والمستهلكات .
9- يعد من ( 1 ) إلى ( 5 ) من خلال القفز ، والتصفيق .
10- يعد عدا ترتيبا من الأول إلى الخامس .
11- يبنى من المكعبات نماذج منوعة من الخبرة .
12- يسير على الخط الشبكي ، والمنقط للعدد ( 4 ) باستخدام الرمل .
13- يسير على الخط الشبكي ، والمنقط للعدد ( 5 ) باستخدام الرمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق