2011/04/13

خبرة (مناسبة رمضان) و (صحتي و سلامتي) و (الماء و الهواء)

خبرة ( مناسبة رمضان )



· يعبر لغويا عن فضل شهر رمضان .
· يذكر أركان الإسلام الخمسة .
· يقرأ كلمة تمر .
· يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة .
· يذكر مواقيت الصلاة الخمسة .
· يتعود على مواعيد إمساك وإفطار الصائم .
· يردد دعاء إفطار الصائم .
· يربط بين الصيام وصحة البدن .
· يحافظ على نظافة بدنه من خلال الوضوء
· يحرص على صلة الرحم من خلال الزيارات الأسرية .
· يتعود على عدم الإسراف في الطعام .
· يراعي شعور الصائمين ، وعدم إزعاهم .
· يقتدي بسلوك الرسول _ صلى الله عليه وآله و سلم _ ( التسامح والعفو ) .
· يشارك في بعض المناسبات الشعبية ( القرقيعان ) .
· يؤدي خطوات الوضوء والصلاة .
· يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوع الخبرة .
· يقوم بعمل بطاقات بمناسبة حلول شهر رمضان .
· يقوم بعمل أكياس القرقيعان .

 



خبرة ( صحتي و سلامتي )



 · يذكر الأسباب التى تؤدي إلى المرض .
· يذكر أعضاء جسمه ووظائفها .
· يذكر الأسباب التي تؤدي إلى الصحة الجيدة .
· يذكر عناصر الغذاء الجيد .
· يذكر مصادر الغذاء : نبات ،حيوان .
· يبين أهمية الحليب الغذائية .
· يتعرف أضرار الحشرات .
· يتعرف أهمية استخدام أدواته الشخصية .
· يتعرف الأضرار الناتجة عن تناول الحلويات بكثرة .
· يربط بين اللعب بالأدوات الخطرة ، والأضرار الناتجة عنها .
· يذكر قواعد الأمن والسلامة عند عبور الشارع .
· يعبر لغويا عن أحداث قصة .
· يصنف المحسوسات وفقا لخاصية واحدة ( اللون / الحجم / الشكل / النوع ) .
· يتعرف على العدد ( 4 ) رمزا ومدلولا .
· يربط بين الشعور بالمرض وزيارة الطبيب .
· يتعرف مهنة الطبيب وأهميتها في حياتنا .
· يتعرف كلمة : نظافة ، مستوصف .
· يحمد الله على نعمة الصحة .
· يحرص على غسل الخضراوات والفواكه قبل تناولها .
· يشارك في ترديد بعض الأدعية المرتبطة بالخبرة .
· يحرص على نظافة : أسنانه ، جسمه ، ملبسه ، مأكله .
· يتعاون مع الآخرين في مكافحة الحشرات والفئران .
· يتجنب اللعب بالشارع .
· يحرص على الالتزام بآداب الشارع .
· يحرص على عدم الإكثار من تناول الحلويات والمثلجات .
· يحرص عدم اللعب بالأدوات الخطرة .
· يحرص على زيارة الطبيب عند الشعور بالمرض .
· يغسل بعض الفواكه والخضراوات .
· يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات تخدم الخبرة .
· يقوم بتنظيف بعضا من أعضاء جسمه : الأسنان ، اليد ، الوجه .
· يمارس بعض الأنشطة الحركية التى تخدم الخبرة : يقفز ، يجري ، يمشي .
· يعبر الشارع من المكان المخصص للمشاة .
· يعد وجبة طعام بمساعدة المعلمة .
· يرتب مائدة الطعام .
· ينظف أماكن اللعب بعد الانتهاء منها .



خبرة ( الماء و الهواء )


· يتعرف أهمية الماء للكائن الحي .
· يتعرف صفة الماء النظيف ( من خلال تجارب علمية ) .
· يذكر نوعين من مصادر الماء : الأنهار ، الأمطار .
· يميز بين الأشياء الصلبة والسائلة من خلال تجارب عملية .
· يذكر ملوثات الهواء .
· يستنتج أن الهواء يساعد على الاشتعال من خلال تجربة الشمعة .
· يصنف وفقا لخاصتين : اللون ، الشكل : الحجم : النوع .
· يتعرف العدد (5) رمزا ومدلولا .
· يتعرف مفهوم الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من .
· يتعرف المواد التي تطفو والتي تغوص في الماء من خلال تجارب علمية .
· يتعرف كلمة : مطر / بالون .
· يردد بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون " .
· يقدر أهمية الماء .
· يحرص على الاقتصاد عند استهلاك الماء .
· يحرص على شرب كمية كافية من الماء النظيف يوميا .
· يحرص على نظافة جسمه ومكانه .
· ينصت باهتمام لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة .
· يلتزم بارتداء الملابس المناسبة للطقس .
· يحرص على الابتعاد عن أماكن الدخان .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
· ينظف أعضاء جسمه بالماء والصابون .
· يسقي الزرع بالماء .
· ينفخ البالونات .
· يصنع المراوح الورقية .
· يقلد صوت المطر .
· يقلد حركة وصوت الرياح .
· يجري تجارب عملية عن موضوعات الخبرة : الماء / الهواء .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق