2011/04/14

خبرة (( مناسبة رمضان)) و (( غذائي)) و (( الماء والهواء))

خبرة (( مناسبة رمضان))




· يعبر لغويا عن فضل شهر رمضان .
· يذكر أركان الإسلام الخمسة .
· يقرأ كلمة تمر .
· يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة .
· يذكر مواقيت الصلاة الخمسة .
· يتعود على مواعيد إمساك وإفطار الصائم .
· يردد دعاء إفطار الصائم .
· يربط بين الصيام وصحة البدن .
· يحافظ على نظافة بدنه من خلال الوضوء
· يحرص على صلة الرحم من خلال الزيارات الأسرية .
· يتعود على عدم الإسراف في الطعام .
· يراعي شعور الصائمين ، وعدم إزعاهم .
· يقتدي بسلوك الرسول _ صلى الله عليه وآله و سلم _ ( التسامح والعفو ) .
· يشارك في بعض المناسبات الشعبية ( القرقيعان ) .
· يؤدي خطوات الوضوء والصلاة .
· يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوع الخبرة .
· يقوم بعمل بطاقات بمناسبة حلول شهر رمضان .
· يقوم بعمل أكياس القرقيعان .


خبرة (( غذائي))




أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يتعرف أن الإنسان يحتاج للغذاء .
2- يتعرف أنواع الغذاء الجيد .
3- يتعرف أهمية الفواكه ، والخضار في بناء جسم الإنسان .
4- يتعرف أهمية شرب الماء الكافي يوميا للحياة والصحة .
5- يتعرف أهمية التنويع في الغذاء .
6- يميز الطعام الصالح من الطعام الفاسد .
7- يميز الماء الصالح للشرب من الماء الذي لا يصلح للشرب .
8- يتعرف أهمية وضع الأطعمة بالثلاجة .
9- يذكر دعاء الطعام .
10- يتعرف الأطعمة التي تقوى الأسنان .
11- يتعرف وظيفة الأسنان .
12- يتعرف الأطعمة التي تسبب التسوس .
13- يتعرف بعض مظاهر المرض .
14- يذكر أهمية الغذاء الجيد .
15- يتعرف بعض مصادر الغذاء ( الحيوان ، النبات ) .
16- يذكر أدوات المائدة .
17- يصنف حسب خاصيتين ، أ, أكثر : النوع ، الشكل ، الحجم ، اللون .
18- يتعرف العدد ( 6 ) رمزا ومدلولا .
19- يتعرف العدد ( 7 ) رمزا ومدلولا .
20 - يتعرف الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من .
21- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
22- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من .
23- يتعرف كلمة : خضار ، فواكه ، ألبان .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يحمد الله على نعمة الغذاء .
2- يحرص على استخدام أدوات الطعام النظيفة ، وأوانيها .
3- يتجنب تناول الطعام ، أو الشراب الفاسد .
4- يحرص على التخلص من الأطعمة الفاسدة .
5- يحرص على غسل يديه قبل وبعد الأكل .
6- يحرص على البسملة قبل الأكل .
7- يحرص على حمد الله بعد الأكل .
8- يحرص على تناول الطعام بيمينه .
9- يتعود على مضغ الطعام جيدا .
10- يقوم بزيارة طبيب الأسنان .
11- يحذر من استخدام الأدوات الحادة .
12- يحرص على تغطية الأطعمة .
13- يتجنب تناول الطعام المكشوف .
14- يستمع باهتمام للآيات ، والأحاديث المرتبطة بالخبرة .
15- يستمتع بمشاهدة أفلام مرتبطة بالخبرة .
16- يشارك الأطفال في عمل سلطة خضار ، أو فواكه .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يستخدم الماء والصابون في تنظيف أواني الطعام .
2- يغسل الفواكه ، والخضار قبل تناولها .
3- يمضغ الطعام جيدا .
4- ينظف أسنانه قبل الأكل وبعده بصورة صحيحة .
5- يعد وجبة صحية كاملة .
6- يجلس الجلسة الصحيحة أثناء تناول الطعام .
7- يأكل بيده اليمنى .
8- يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات الخبرة .
9- ينشد نشيدا مرتبطا بالخبرة .
10- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة .
11- يستخدم حاسة الشم للتمييز بين الطعام الجيد ، والطعام الفاسد .
12- يجمع صورا مرتبطة بالخبرة .
13- يؤدى حركات تعبيرية مع الموسيقى .
14- يعد من ( 1 ) إلى ( 7 ) بالتصفيق باليدين .
15- يسير على الخط الشبكي المنقط للعدد ( 6 - 7 ) باستخدام الرمل .
16- يسير على الخط الشبكي والمنقط للعدد ( 6 - 7 ) باستخدام الألعاب التربوية .
17- يبنى باستخدام المكعبات نماذج من الخبرة



خبرة (( الماء والهواء))



أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يتعرف أهمية الماء للإنسان ، والنبات ، والحيوانات .
2- يتعرف مصادر الماء قديما ، وحديثا .
3- يذكر مصدرين من مصادر الماء .
4- يتعرف الأشياء الحية ، وغير الحية .
5- يصنف الأشياء وفق خاصيتين ، أ, أكثر : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
6- يستنتج أن الماء يتحول من سائل إلى بخار ماء .
7- يتعرف المواد الصلبة ، والمواد السائلة .
8- يصنف مجموعة من المواد إلى صلبة ، وسائلة .
9- يتعرف استخدامات الماء .
10- يذكر خواص الماء النظيف .
11- يذكر نوعين من أنواع المواد السائلة ، والصلبة .
12- يتعرف الأشياء التي تطفو ، والتي تغوص .
13- يتحدث عن مصادر الماء قديما ، وحديثا .
14- يستنتج أن طعم الماء ، ولونه يتغيران بإضافة المواد الأخرى .
15- يستنج أن كمية الماء لا تختلف بتغيير حجم الإناء .
16- يتعرف أهمية الهواء بالنسبة للإنسان ، والحيوان ، والنبات .
17- يستنتج أن الهواء يحرك الأشياء .
18-يذكر أماكن الهواء النقي ، وأماكن الهواء الملوث .
19- يستنتج أن الهواء حولنا في كل مكان .
20- يتعرف العدد ( 8 ) رمزا ومدلولا .
21- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من .
22- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
23- يتعرف الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من .
24- يقرأ الكلمات المرتبطة بالخبرة : ماء ، ثلج ، هواء .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يعتاد الاقتصاد في الماء .
2- يحمد الله على نعمة الماء والهواء .
3- يحرص على البسملة قبل الشرب ، والحمد بعد الشرب .
4- يحرص على شرب الماء النظيف .
5- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية .
6- يستمتع بمطالعة الكتب المصورة عن الماء ، والهواء .
7- يستمتع بمشاهدة فيلم عن الماء ، والهواء .
8- يشارك بعمل تعاوني .
9- يحرص على تجديد هواء الغرفة .
10- يتجنب أماكن الهواء الملوث .
11- يحافظ على نظافة البيئة .
12- يهتم بجمع صور عن الماء ، والهواء .
13- يحرص على ارتداء الملابس المناسبة للطقس .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يقوم بعمل تجارب عن الماء ، والهواء .
2- يشكل نماذج من الخبرة باستخدام الخامات الفنية .
3- يقلد حركة الأشجار .
4- يقلد حركة هطول الأمطار .
5- يقوم بعملية الشهيق ، والزفير .
6- يلعب بالطائرات الورقية .
7- ينسخ كلمات مرتبطة بالخبرة .
8- يغسل يديه بالماء ، والصابون .
9- يجمع صورا عن موضوعات الخبرة .
10- يغسل : ملابس ، فواكه ، أواني منزلية .
11- يقوم بنزهة على شاطئ البحر .
12- يقوم بعمل مسابقات مرتبطة بالخبرة .
13- يعد من ( 1 ) إلى ( 8 ) .
14- يلون العدد ( 8 ) المفرغ .
15- يسير على الخط الشبكي للعدد ( 8 ) باستخدام الألعاب التربوية .
16- يسير على الخط المنقط للعدد ( 8 ) باستخدام الرمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق