2011/04/14

خبرة (( حيوانات ونباتات)) و (( الفصول الأربعة)) و (( مناسبة الحج ))

خبرة (( حيوانات ونباتات))



أولا : المجال العقلي المعرفي :
أولا : الحيوانات :
1- يميز الحيوانات من حيث : أنواعها ، أشكالها ، أصواتها ، حركتها .
2- يتعرف بعض الحيوانات الأليفة .
3- يتعرف بعض الحيوانات غير الأليفة : أسد ، نمر ، ذئب .
4- يتعرف بعض الحيوانات التي تربى بالمنزل .
5- يتعرف بعض الحيوانات السامة مثل : الحية ، العقرب .
6- يتعرف بعض الحيوانات ، والحشرات التي تنقل الأمراض : فئران ، ذباب ، صراصير .
7- يتعرف طريقة انتقال بعض الحيوانات : المشي ، الزحف ، القفز ، الطيران .
8- يتعرف بعض المهن المرتبطة بتربية الحيوانات .
9- يتعرف طرق تكاثر الحيوانات .
10- يتعرف فوائد بعض الحيوانات .
11- يتعرف العدد ( 9 ) رمزا ومدلولا .
12- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصفر من .
13- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من .
14- يتعرف الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من .
15- يتعرف السرعة : سريع ، بطئ ، أسرع من ، أبطأ من .
16- يتعرف بعض الكلمات : ورد ، شجر ، حيوان .
ثانيا : النباتات :
1- يتعرف بعض أدوات الزراعة .
2- يتعرف خطوات زراعة النبات : حرث الأرض ، نثر البذور ، سقى الأرض ، تعريض النباتات
لضوء الشمس .
3- يتعرف بعض أساليب الزراعة .
4- يتعرف مراحل نمو النبات .
5- يتعرف أجزاء النبات : جذور ، ساق ، أوراق ، أزهار ، ثمار .
6- يتعرف احتياجات نمو النبات : ماء ، ضوء الشمس ، هواء ، تربة .
7- يذكر فائدة النباتات للإنسان .
8- يتعرف النبات الطبيعي ، والنبات المزروع .
9- يميز النباتات من حيث أشكالها ، وألوانها ثمارها .
10- يتعرف بعض النباتات الورقية .
11- يتعرف ملمس النباتات .
12- يتعرف بعض المهن المرتبطة بالزراعة .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يشكر الله على نعمه .
2- يحرص على الرفق بالحيوانات الأليفة .
3- يحترس من الحيوانات المفترسة .
4- يهتم بزراعة النباتات .
5- يحرص على مكافحة الحشرات الضارة .
6- يحافظ على نظافة الحدائق العامة .
7- يشارك بجمع صور النباتات ، والحيوانات .
8- يحرص على مطالعة القصص المصورة عن النباتات ، والحيوانات .
9- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة .
10- يحرص على مشاهدة برامج التلفاز المتعلقة بالحيوانات ، والنباتات .
11- يحترس من النباتات الشوكية .
12- يحترم أصحاب المهن المرتبطة بالخبرة .
13- يلتزم بآداب زيارة الحديقة .
14- يحافظ على النباتات بعدم إتلافها .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يقلد أصوات بعض الحيوانات .
2- يقلد حركة المزارع .
3- يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات الخبرة .
4- يقلد حركة بعض النباتات .
5- يشكل أشياء مرتبطة بالخبرة .
6- يقوم بعمل مشروع يعبر عن موضوعات الخبرة .
7- يردد بعض الأناشيد المرتبطة بالخبرة بمصاحبة الحركات المعبرة .
8- يجمع صورا عن موضوعات الخبرة .
9- يجمع نماذج من أوراق النباتات المختلفة .
10- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة .
11- ينظف حديقة ، وحظيرة الروضة .
12- يردد بعض الآيات ، والأحاديث النبوية المرتبطة بالخبرة .
13- يتذوق بعض الأطعمة الحيوانية ، والنباتية .
14- يعد من ( 1 ) إلى ( 9 ) .
15- يلون العدد ( 9 ) المفرغ .
16- يسير عبر الخط الشبكي الملون للعدد ( 9 ) باستخدام الألعاب التربوية .
17- يسير على الخط المنقط للعدد ( 9 ) باستخدام الرمل .


خبرة (( الفصول الأربعة))





أولا : المجال العقلي المعرفي :
1- يذكر أسماء الفصول الأربعة : الخريف ، الشتاء ، الربيع ، الصيف .
2- يتعرف طبيعة درجات الحرارة : حار ، بارد ، معتدل .
3- يتعرف المظاهر الطبيعية في الفصول الأربعة : الخريف ، الشتاء ، الربيع ، الصيف .
4- يتعرف الملابس المناسبة لكل فصل .
5- يتعرف بعض مصادر الملابس المناسبة للطقس في الطبيعة ( حيوانية ، نباتية ) .
6- يتحدث عن الأماكن التي يرتادها ( حسب فصول السنة ) .
7- يتعرف كيفية تكوين ظاهرة المطر عن طريق التجارب العلمية .
8- يذكر مظاهر فصل الصيف ، والشتاء في الكويت .
9- يذكر وسائل التدفئة في فصل الشتاء ,
10- يذكر وسائل التبريد في فصل الصيف .
11- يذكر أحداث مرتبطة بالخبرة .
12- يصنف وفق خاصيتين ، أ, أكثر : النوع ، الحجم ، الشكل ، اللون .
13- يتعرف المجموعة الخالية .
14- يتعرف مفهوم الصفر .
15- يتعرف العدد ( 10 ) رمزا ومدلولا .
16- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من .
17- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من .
18- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من .
19- يقرأ الكلمات : صيف ، شتاء ، خريف ، ربيع .
ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني :
1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة المطر .
2- يستمع باهتمام للقرآن الكريم .
3- يحرص على ارتداء الملابس المناسبة للطقس .
4- يحترس من العبث بأدوات التدفئة ، والتبريد .
5- يحافظ على الزهور والنباتات في الطبيعة .
6- يشارك في المسابقات ، والأنشطة الجماعية .
7- يمارس بعض الهوايات المحببة له .
8- يستمتع بمشاهدة الأفلام عن الفصول الأربعة .
9- يجمع صورا عن مظاهر الطبيعة في الفصول الأربعة .
10- يحافظ على نظافة الشواطئ أثناء القيام بالرحلات .
ثالثا : المجال الحسي الحركي :
1- يقلد بعض الظواهر الطبيعية المختلفة .
2- يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى من خلال الأناشيد المرتبطة بالخبرة .
3- يصنع المراوح الورقية ، والمظلات من الخامات المستهلكة .
4- يعمل مشروعا جماعيا مرتبطا بالخبرة .
5- يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة .
6- يرسم ، ويلون مصورات مرتبطة بالخبرة .
7- يعد من ( 1 ) إلى ( 10 ) .
8- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة : شتاء ، صيف ، خريف ، ربيع .
9- يسير على الخط المنقط باستخدام الرمل .
10- يلون العدد المفرغ .
11- يسير على الخط الشبكي المنقط باستخدام الألعاب التربوية .


خبرة (( مناسبة الحج ))




· يذكر أنه مسلم يحج بيت الله .
· يذكر اسم الدولة التي بها الأماكن المقدسة .
· يتعرف إلى قصة مولد الرسول ، ونشأته .
· يتعرف إلى أركان الإسلام الخمسة .
· يردد الحديث النبوي الشريف " بني الإسلام على خمس ....".
· يتعرف على قصة الصفا والمروة .
· يردد التلبية " لبيك اللهم لبيك " .
· يتذكر أهداف قصة مرتبطة بالخبرة .
· يذكر أن الحج هو عرفة .
· يذكر اسم جبل الرحمة.
· يشارك في توديع واستقبال الحجاج .
· يحرص على الالتزام بأركان الإسلام الخمسة .
· يعطف على الفقراء والمساكين .
· يحرص على الطهارة عند الدخول للكعبة المشرفة .
· يحرص على شرب ماء زمزم لبركته .
· يتبادل التهاني مع الأهل والأصدقاء .
· يحرص على الاستماع إلى بعض الآيات المرتبطة بالخبرة .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوع المناسبة .
· يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالمناسبة .
· يقلد أعمال الحجيج بالسعى والطواف .
· يمثل بعض المواقف المعبرة عن القصة .
· يشكل بطاقات تهنئة بالعيد السعيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق