2011/04/13

خبرة ( روضتي ) و ( من أنا ) و ( أسرتي و أقاربي و جيراني )

خبرة ( روضتي ) و أهدافها السلوكية




· يسمي روضته ، وفصله ، وأطفال فصله .
· يسمي معلمته ، ومديرة الروضة ، ومساعدة مديرة الروضة ، والمشرفة الفنية .
· يتعرف على مرافق الروضة .
· يستخدم العلاقات المكانية : أمام ، خلف ، فوق ، تحت ، داخل ، خارج .
· يتعرف البنات والأولاد في فصله .
· يصنف الأشياء وفق خاصية واحدة .
· يتعرف مفهوم : طويل ، قصير ، كبير ، صغير .
· يتعرف مفهوم الزمن : صباحا ، مساء .
· يتعرف العاملين بالروضة .
· يذكر بعض الأدعية : دعاء الطعام قبله وبعده ، ودعاء الاستيقاظ من النوم .
· يذكر بعض الأناشيد الخاصة بالخبرة .
· يذكر أحداث قصة مرتبطة بالخبرة .
· يتكيف مع بيئة الروضة .
· يكون علاقات اجتماعية سليمة مع الأطفال في الروضة والبالغين .
· يعتز ، ويفخر بنفسه بعد إنجاز عمل .
· يحافظ على نظافة فصله وروضته .
· يحافظ على محتويات مرافق الروضة .
· يحسن التصرف داخل المكتبة والمطعم .
· يتعاون مع الأطفال الآخرين في إنجاز عما معين .
· يعتمد على نفسه عند القيام بأنشطة الروضة المختلفة .
· يتعود الاعتذار في حالة صدور سلوك خاطئ منه .
· يحافظ علي النظام ، ولا يزاحم أثناء اللعب بألعاب الساحة .
· يراعي قواعد السلامة والحذر أثناء اللعب بألعاب الساحة .
· يلعب بألعاب الساحة .
· يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالخبرة .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
· يبني شكلا مميزا من الموضوعات الخبرة باستخدام القوالب والرمل .
· يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى ، أو القصص الحركية .
· يبني أشكالا من المكعبات ويعبر عنها .


--------------------------------------

خبرة ( من أنا )





· يسمى أعضاء جسمه .
· يميز بين عضوين ، أو أكثر من أعضاء جسمه .
· يتعرف على حواسه .
· يميز بين نفسه وبين الآخرين من حيث : النوع ، لون الشعر .
· يقارن بين نفسه والطفل الرضيع .
· يقارن بين نفسه وبين من هو أكبر منه سنا .
· يتعرف مفهوم : طويل ، قصير ، كبير ، صغير .
· يعبر لغويا عن بعض مصورات الخبرة .
· يعبر لغويا ( بأنه طفل كويتي مسلم يتحدث اللغة العربية ) .
· يتعرف مفهوم : ثقيل ، خفيف .
· يتعرف على العدد ( 1 ) رمزا ومدلولا .
· يذكر بعض السور المرتبطة بالخبرة ، وبعض الآيات القرآنية (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) .
· يصنف وفقا لخاصية واحدة : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
· يعتمد على نفسه في أداء المهام المطلوبة منه .
· يتقبل ذاته كما خلقها الله تعالى .
· يعتز بانتمائه لبلدة ودينه .
· يشارك الآخرين مشاعرهم في حالة الفرح والحزن .
· يتعود احترام من هم أكبر منه سنا .
· يراعي السلامة والحذر أثناء الحركة واللعب .
· يحافظ على نظافة : جسمه ، ملبسه ، أدواته .
· يمارس تحية العلم في النشاط الصباحي .
· يعبر حركيا عن ذاته .
· يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
· ينظف يديه ، وشعره وأسنانه .
· يعبر حركيا عن انفعاله في حالة الفرح والحزن .



خبرة ( أسرتي و أقاربي و جيراني ) 


-------------------------------------



· يتعرف مفهوم الأسرة .
· يتعرف مفهوم الأقارب .
· يتعرف مفهوم الجوار .
· يذكر أدوات بعض أفراد الأسرة في المنزل .
· يعبر لغويا عن المواقف الاجتماعية .
· يصنف تبعا للمجموعة الأكثر والأقل .
· يتعرف العدد (2) رمزا ومدلولا .
· يعد من ( 1 ، 2 ) .
· يعد ترتيبا : الأول ، الثاني .
· يتعرف العلاقة المكانية : داخل ، خارج ، بين ، بجانب .
· يصنف تبعا لخاصية واحدة : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
· يسلسل أحداث القصة .
· يردد بعض الآيات القرآنية (( وقضى ربك ألا تعبدوا إياه وبالوالدين إحسانا )) .
· يتعرف صورة : أسرة ، بيت ، أصدقاء ، جيران .
· يشكر الله على الانتماء للأسرة .
· يتعود آداب الحديث مع غيره .
· يحرص على علاقة المودة بينه وبين جيرانه .
· يتعود احترام الآخرين .
· يحافظ على أشياءه ، وممتلكات أسرته .
· يستمع بتقليد أعمال أفراد الأسرة : الأم ،الأب ، الجد .
· يقلد حركيا أعمال بعض أفراد الأسرة .
· يستخدم الألعاب التربوية في تكوين نماذج مرتبطة بالخبرة .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
· يعبر حركيا بمصاحبة الأناشيد والموسيقى .
· يردد بعض الأناشيد بمصاحبة الحركات الإيقاعية .
· يبني بيتا من المكعبات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق