مجالات الأهداف التربوية لرياض الأطفال و معاييرها
من المعروف و خاصة عند معلمات الرياض بأن هنالك 3 مجالات تصنف على أساسها الأهداف العامة و الخاصة لرياض الأطفال في دولة الكويت ، و هذه المجالات الثلاث هي ذاتها المجالات الرئيسية الخاصة بنمو طفل الروضة و هي كما يلي :
1- المجال الوجداني : و ينطوي تحت هذا المجال تلك الأهداف التي تعبر عن جوانب النمو الانفعالية و الاجتماعية و الأخلاقية ، و الاتجهات و القيم ، و الميول و أوجه التقدير .
2- المجال النفس حركي : ينطوي تحته تلك الأهداف التي تركز على نمو المهارات الحركية ، و التي تعبر عن القدرة على القيام بعمل ما يتطلب التناسق الحركي النفسي و العصبي .
3- المجال العقلي المعرفي : ينطوي تحته تلك الأهداف التي تعبر عن الجوانب المعرفية ، و يتضمن ذلك الحقائق و المفاهيم و التفكير ، و مختلف القدرات و المهارات العقلية .
معايير تحديد الأهداف الخاصة بمنهج رياض الأطفال في الكويت ، هي أن تكون :
1- منسجمة مع الأهداف العامة للتربية بالكويت و دول الخليج العربي .
2- تبنى على أسس نفسية سليمة للأطفال .
3- شاملة محيطة بمختلف جوانب نمو الطفل بشكل متكامل متناسق .
4- محددة و واضحة لا تدعو لسوء الفهم أو تعدد التفسيرات .
5- مرنة و قابلة للتجديد و التطوير .
6- واقعية و ممكنة التحقيق .
7- يشارك في تحديدها و يقتنع بها المعنيون برياض الأطفال .
* المعلومات مأخوذة من مذكرة مقرر تدريس في رياض الأطفال للدكتورة منى قربان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق