2011/04/14

خبرة ( الحيوانات و النباتات ) و ( أصوات و ألوان و أشكال ) و ( مناسبة الحج )


خبرة ( الحيوانات و النباتات ) 



أسبوع (( الحيوانات ))
· يتعرف بعض الحيوانات الأليفة والمستأنسة من حيث : المعيشة ، المأكل ، التكاثر .
· يميز أشكال وحركة بعض الحيوانات الأليفة .
· يتعرف فائدة الحيوانات من حيث : الطعام ، الملبس ، الزينة ، النقل .
· يتذكر المهن المرتبطة بتربية الحيوانات .
· يتعرف العدد ( 5 ) رمزا ومدلولا .
· يصنف وفق خاصتين : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
· يتعرف الكلمات المرتبطة بالخبرة : أرنب ، قطة ، طيور .
· يحسن معاملة الحيوان ، والرفق به .
· يهتم بتربية الحيوانات الأليفة بالمنزل .
· يحترم المهن المرتبطة بتربية الحيوانات .
· يستمتع بزيارة حظيرة الروضة أو حديقة الحيوانات .
· يحسن الاستماع لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة .
· يشارك زملاءه في عمل جماعي مرتبط بالخبرة .
· يقلد حركة بعض الحيوانات .
· يقلد أصوات بعض الحيوانات .
· يمثل أدوار بعض الحيوانات ( قصص حركية ) .
· يعبر حركيا بمصاحبة الأناشيد .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
· يبني أشكال من المكعبات لموضوعات تخدم الخبرة .

 

أسبوع (( النباتات )) 


· يتعرف أنواع النباتات المختلفة .
· يتعرف فوائد النباتات الموجودة بالبيئة .
· يتعرف أجزاء النباتات .
· يميز أشكال النباتات الموجودة بالبيئة .
· يتعرف بعض المهن المرتبطة بالزراعة .
· يعبر لغويا عن عمل يقوم به كالزراعة .
· يصنف وفقا لخاصتين : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع .
· يتعرف العدد ( 5 ) رمزا ومدلولا .
· يتعرف مفهوم : سريع ، بطئ .
· يتعرف كلمة (نبات ) .
· يحافظ على نباتات البيئة .
· يحترم المهن المرتبطة بالزراعة .
· يستمتع بزيارة حديقة الروضة .
· يشارك زملاءه في عمل حديقة الروضة .
· يحسن الاستماع لبعض الآيات القرآنية .
· يحرص على غسل الخضار والفواكه قبل تناولها .
· يحمد الله على نعمة خلق النباتات .
· يحرص على تنسيق الزهور .
· يسقى النباتات .
· يقلد حركة النباتات .
· يزرع بعض النباتات .
· يجمع صورا لنباتات وأوراقها .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة .
· يبني أشكالا من المكعبات .
· يعبر حركيا بمصاحبة الأناشيد .

خبرة ( أصوات وألوان وأشكال)



· يتعرف الأصوات في الطبيعة مثل : صوت الرياح ، صوت الرعد ، المطر الشديد ، صوت البحر .
· يتعرف أصوات بعض الحيوانات .
· يربط أصوات بعض الحيوانات .
· يربط بين الأصوات الصادرة عن الناس وبين أحاسيسهم ومشاعرهم : البكاء ، الضحك .
· يميز بين الأصوات من حيث حدتها وغلظتها ، وعلوها ، وانخفاضها مثل : المنبه ، الجرس ، الآلات الموسيقية ... الخ .
· يتعرف بعض أجهزة نقل وتكبير الصوت : الهاتف ، الميكرفون ، المذياع ، التلفاز .
· يتعرف الألوان المختلفة ، والأشياء الملونة من حوله .
· يتعرف الألوان في الطبيعة ، والبيئة المحيطة .
· يتعرف الألوان الأساسية وعملية مزجها : الأصفر ، الأحمر ، الأزرق .
· يتعرف المهن المرتبط بالألوان : الصباغ ، الرسام .
· يستنتج أن الأشياء التي من نوع واحد قد تختلف في ألوانها .
· يتعرف الأشكال الهندسية الرئيسية : الدائرة ، المربع ، المثلث في البيئة المحيطة .
· يربط بين الأشكال الهندسية وأشكال الآلات الموسيقية من حيث الشكل .
· يصنف الأشكال الهندسية حسب خاصتين .
· يتعرف كلمة : صوت ، شكل ، لون .
· يعبر لغويا عن أهمية : الأصوات ، الأشكال والألوان في حياة الإنسان .
· يتجنب إصدار الأصوات المزعجة .
· يلتزم الهدوء عند زيارته للمريض ، أو الكتبة .
· يراعي مشاعر بعض الفئات الخاصة التي تعاني من قصور في حالة السمع ، أو النطق ، أو البصر .
· يحافظ على الحواس لديه بنظافتها ، وتجنيبها الأخطار .
· ينصت باهتمام عند الاستماع للقرآن الكريم .
· يستجيب لأصوات الاستغاثة بشكل مناسب .
· يحرص على المشاركة في عمل فني مستخدما الألوان .
· يحرص على نظافته الشخصية ، ونظافة المكان استخدام الألوان .
· يحترم عمل الصباغ والرسام .
· يحرص على اتباع السلوكيات الإيجابية التي تحافظ على المرافق العامة في بلدة : الحدائق ، جدران المرافق ... الخ .
· يحرص على ترتيب المكان بعد الانتهاء من عمله .
· يحرص على المشاركة في بعض المسابقات التي تخدم الخبرة .
· يعزف على بعض الآلات الموسيقية .
· يقلد الأصوات المختلفة .
· يقلد حركة الصباغ أو الرسام .
· يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة .
· يعبر تعبيرا حركيا بمصاحبة آلة موسيقية .
· يبني أشكالا من المكعبات .


خبرة ( مناسبة الحج )


· يذكر أنه مسلم يحج بيت الله .
· يذكر اسم الدولة التي بها الأماكن المقدسة .
· يتعرف إلى قصة مولد الرسول صلى الله عليه و آله و سلم ، ونشأته .
· يتعرف إلى أركان الإسلام الخمسة .
· يردد الحديث النبوي الشريف " بني الإسلام على خمس ....".
· يتعرف على قصة الصفا والمروة .
· يردد التلبية " لبيك اللهم لبيك " .
· يتذكر أهداف قصة مرتبطة بالخبرة .
· يذكر أن الحج هو عرفة .
· يذكر اسم جبل الرحمة.
· يشارك في توديع واستقبال الحجاج .
· يحرص على الالتزام بأركان الإسلام الخمسة .
· يعطف على الفقراء والمساكين .
· يحرص على الطهارة عند الدخول للكعبة المشرفة .
· يحرص على شرب ماء زمزم لبركته .
· يتبادل التهاني مع الأهل والأصدقاء .
· يحرص على الاستماع إلى بعض الآيات المرتبطة بالخبرة .
· يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوع المناسبة .
· يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالمناسبة .
· يقلد أعمال الحجيج بالسعى والطواف .
· يمثل بعض المواقف المعبرة عن القصة .
· يشكل بطاقات تهنئة بالعيد السعيد .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق